Al-Oufok

Site du Mouvement Démocratique Arabe

Accueil > Invitation à lire > <DIV align=left dir=rtl>« دراسات في التراث الثقافي لمدينة القدس (...)

<DIV align=left dir=rtl>« دراسات في التراث الثقافي لمدينة القدس »</DIV>

mardi 6 avril 2010, par La Rédaction

احمد بزون

بمشاركة أربعة عشر باحثاً، خاضوا في شتى المواضيع المتعلقة بتاريخ القدس ومستقبلها والتحديات التي تواجهها، صدر كتاب « دراسات في التراث الثقافي لمدينة القدس »، في إطار الكتب التي تصدرها الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009، بل لعله أبرزها.
حرر الكتاب وقدم له محسن صالح، المدير العام لمركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، ناشر الكتاب. وتضمن تمهيداً للمفكر الإسلامي محمد عمارة، الذي اعتبر القدس جزءاً من العقيدة الإسلامية.
الكتاب، الذي يصدر في خضم الأحداث التي تتوالى في القدس بين المغتصب الصهيوني وأبناء المدينة، هو عمل موسوعي، ليس بعدد صفحاته التي بلغت 637، بل بمروحة مواضيعه الواسعة، التي تدور حول صورة القدس بكل تفاصيلها، فمن الدور الثقافي والحضاري والفكري، إلى معنى الهوية المعمارية وأثر العثمانيين الإيجابي في الحفاظ على هوية المدينة. على أن الدراسات تتناول أيضاً الممتلكات والمؤسسات التعليمية وكذلك بيبلوغرافيا المدينة، وصولاً إلى اتجاهات الصراع القائم حول المدينة، والمواجهات التي تتخذ طابعاً حضارياً ثقافياً، بين مزوري تاريخ القدس والمتشبثين بتاريخها الحقيقي وتراثها. إنه كتاب راهن وإن غاص طويلاً في التاريخ.

<FONT face=Arial color=#ff0000>Pétition
Non au terrorisme de l’Etat d’Israël
<A href="http://www.aloufok.net/spip.php?article2">http://www.aloufok.net/spip.php?article2
 
***
 
<FONT face=Arial size=2>Participez à la liste de Diffusion
<FONT color=#ff0000 size=4>" Assawra "
S’inscrire en envoyant un message à :
<A href="mailto:assawra-subscribe@yahoogroupes.fr">assawra-subscribe@yahoogroupes.fr