Al-Oufok

Site du Mouvement Démocratique Arabe

Accueil > Portraits > <DIV align=left dir=rtl>تحية إلى الدكتور أحمد سعد</DIV>

<DIV align=left dir=rtl>تحية إلى الدكتور أحمد سعد</DIV>

mardi 20 avril 2010, par La Rédaction

فارق الحياة، قبل قليل، رئيس تحرير "الاتحاد" وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي، د. أحمد سعد (أبو محمد)، عن 65 عامًا، بعد صراع بطولي مع مرض أنهكه جسديًا لكنه لم ينل من عزيمته الثورية حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، مساء اليوم الاثنين الموافق 19 نيسان 2010.
هذا، وسيشيّع جثمان الفقيد في السادسة من مساء يوم غد الثلاثاء، الموافق 20 نيسان 2010، من بيته إلى مثواه الأخير في المقبرة الإسلامية في كفر ياسيف.

الجنازة في السادسة من مساء يوم الثلاثاء

***

ولد أحمد محمد سعد في 25 تشرين الثاني نوفمبر 1945 في قرية البروة الجليلية. وتشرّد وعائلته في نكبة العام 1948، فاستقر بهم الأمر بعد طول ترحال في قرية أبو سنان. لكنه ظل، إلى يومه الأخير، مخلصًا لقريته الأصلية المهجّرة، وعازمًا على إحقاق عودة أهلها وكل اللاجئين الفلسطينيين في الوطن والشتات إلى قراهم ومدنهم.
إنخرط في صفوف الشبيبة الشيوعية منذ نعومة أظفاره، ثم في صفوف الحزب الشيوعي، ولم تفت في عضده ظروف الفقر والتضييق والملاحقة، فكان من أبرز المطلوبين لدى الحكم العسكري حتى إلغائه عام 1966.
ورغم تفوّقه في الدراسة مُنع من العمل في سلك التدريس بسبب انتمائه للحزب الشيوعي، فاضطر واخوته للعمل في البناء. لكنه حصل على منحة دراسية في الاتحاد السوفييتي وتخرّج عام 1988 بدرجة الدكتوراه في الاقتصاد السياسي والعلوم الاقتصادية.
تبوأ عدة مناصب حزبية وسياسية، من بينها رئاسة تحرير مجلة "الغد"، وإدارة معهد إميل توما للدراسات الإسرائيلية والفلسطينية، ورئاسة الدائرة الطلابية في الحزب الشيوعي والجبهة.
انتخب عضواً في الكنيست عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة من عام 1996 حتى عام 1999.
تولى رئاسة تحرير صحيفة "الاتحاد" في آب 1999.
له عشرة مؤلفات اختصاصية، وعشرات الأبحاث والمقالات العلمية، ومئات المقالات الصحفية التحليلية، إضافة إلى النصوص النثرية التراثية المستوحاة من واقع قرانا العربية، ومن واقع المهجّرين في وطنهم على وجه الخصوص، والتي وقعها باسم "خالد البرناوي" وغيره.
وسيظل اسم د. أحمد سعد محفورًا في سجل الخالدين.

***

Communist Party of Israel
Homage to Dr. Ahmad Sa’ad

The Central Committee of the Communist Party of Israel expresses its profound grief at the passing away today (Monday, April 19), of comrade Dr. Ahmad Sa’ad, member of the Political Bureau of the Central Committee and Chief Editor of "Al Ittihad", communist daily Arabic newspaper.
Dr. Sa’ad, a well know journalist and researcher, learned political economy in the former Soviet Union and became a member of the Knesset (the Israeli parliament) in 1996. He was a member of the Knesset until 1999. He was also a member of the Political Bureau of Hadash – the Democratic Front for Peace and Equality.
The Communist Party of Israel salutes the memory of our beloved departed comrade. We pledge to carry forward his cause and work. We convey our heartfelt condolences to his family.

<FONT face=Arial color=#ff0000>Pétition
Non au terrorisme de l’Etat d’Israël
<A href="http://www.aloufok.net/spip.php?article2">http://www.aloufok.net/spip.php?article2
 
***
 
<FONT face=Arial size=2>Participez à la liste de Diffusion
<FONT color=#ff0000 size=4>" Assawra "
S’inscrire en envoyant un message à :
<A href="mailto:assawra-subscribe@yahoogroupes.fr">assawra-subscribe@yahoogroupes.fr