Al-Oufok

Site du Mouvement Démocratique Arabe

Accueil > Les communistes arabes > <DIV align=left dir=rtl>الحزب الشيوعي اللبناني يبحث الأوضاع المستجدة في سوريا (...)

<DIV align=left dir=rtl>الحزب الشيوعي اللبناني يبحث الأوضاع المستجدة في سوريا ويدعو الى تجميع القوى الديمقراطية في معركة قانون الانتخاب </DIV>

jeudi 17 novembre 2011, par الحزب الشيوعي اللبناني

بحث المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني التطورات العربية ، وبالتحديد ما يجري في سوريا وحولها؛ كما تناول بالتفصيل الوضع الداخلي بشقيه السياسي والاجتماعي-الاقتصادي، متوقفاً بشكل خاص، عند القانون المتعلق بعودة العملاء من إسرائيل والحملة الوطنية حول قانون الانتخاب، إضافة الى الوضع المعيشي الآخذ في التدهور. وأصدر بشأنها المواقف التالية :

أولاً- يعرب المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني عن قلقه الشديد إزاء الوضع المتدهور في سوريا والذي يزداد خطورة يوما بعد يوم، إن بفعل القرارات التصعيدية غير المسبوقة التي اتخذتها الجامعة العربية بتعليق عضوية سوريا في الجامعة، وبسحب السفراء العرب من دمشق...، أم، بالمقابل، بفعل استمرار النظام السوري في اعتماد الحل الأمني بديلا عن الحوار الوطني مع اطياف المعارضة الوطنية الديمقراطية في سوريا. ذلك أن هذه القرارات الخطيرة، مضافة الى العنف والعنف المضاد والخطف والقتل على الهوية المذهبية، لا تهدد الاستقرار الأهلي في سوريا فحسب، بل استقرارالمنطقة العربية ككل، عدا عن اعطائها ذريعة اضافية لتسهيل التدخل الأميركي في الشؤون السورية الداخلية وللمضي في تنفيذ مشروع الشرق الاوسط الجديد التفتيتي.
في هذا السياق، يرى المكتب السياسي في قرارات الجامعة العربية، التي اتت غداة التقرير المقدم في التاسع من هذا الشهر الى لجنة العلاقات الخارجية التابعة للكونغرس الأميركي والمترافق مع تصعيد تركي جديد واستنفار عسكري لحلف شمال الأطلسي، والتي تذكّر بما جرى في ليبيا، وقبلها في العراق، غطاء واضحا للموقف الأميركي الداعي الى إسقاط سوريا، وليس الى إسقاط نظامها فقط، بالاستفادة من رفض النظام السوري التخلي عن الحلول الأمنية أو التنازل أمام شعبه وتنفيذ الإصلاحات الديمقراطية المطلوبة.
إن المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني، وانطلاقاً من خطورة الوضع المستجد ومن ازدياد احتمالات التدخل العسكري الإمبريالي- الإسرائيلي-التركي، يدعو المعارضة التقدمية والديمقراطية في سوريا الى وقفة تاريخية والى التحرك السريع لتوحيد مواقفها وقواها من أجل تنفيذ لاءاتها الثلاث،( لا للحلول الأمنية والعنف، لا للطائفية، لاللتدخل الخارجي) والشروع فورا في تحصين الوضع الداخلي السوري عبر وقف دورة العنف والقتل والاعتقال والقمع، وتنفيذ البنود الاصلاحية المطلوبة، بدءا بالإسهام في وضع حد فوري للحلول الأمنية، وفي إطلاق سراح المعتقلين، ومواجهة كل أشكال العدوان الخارجي والفتنة الداخلية التي تتجه باتجاه الحرب الأهلية المذهبية. كما يدعوها الى حزم موقفها باتجاه الاسراع في عقد مؤتمر وطني الهدف منه إعلان جبهة مقاومة وطنية في وجه التدخل الخارجي ووضع برنامج عملي لتنفيذ التغيير الديمقراطي الجذري المطلوب.

ثانيا- يجدد المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني تأكيد الموقف الذي أعلنه في 7 تشرين الثاني الحالي تجاه القانون الصادر عن مجلس النواب والمتعلق بعودة العملاء وعائلاتهم من الكيان الصهيوني. دون استثناء. وهو، اذ يتوجه الى كافة القوى المقاومة للعمل عل اتخاذ خطوات ميدانية مشتركة لوقف هذا الاستهتار بمصير الوطن والمواطن، يدعو المجلس النيابي الى سحب القانون فورا ودون إبطاء.

ثالثاً- يعتبر المكتب السياسي أن المؤتمر الوطني حول قانون الانتخاب، الذي عقد يوم الأحد الماضي، يشكل بداية ومنطلقا لتجميع القوى الوطنية والديمقراطية من أجل فرض قانون جديد للانتخاب يعتمد النسبية خارج القيد الطائفي ويوحد الوطن من خلال اعتماد لبنان دائرة انتخابية واحدة.

رابعا- يرى المكتب السياسي، في التحركات الاجتماعية التي تمت، منذ أواخر الشهر الماضي، في مجال تصحيح الأجور وإقرار الرعاية الصحية الشاملة ومواجهة زيادة الضريبة على القيمة المضافة وغيرها من الرسوم والضرائب غير المباشرة، بداية جديدة لإعادة تنظيم الحركة النقابية والشعبية، بعيداً عما آل إليه الاتحاد العمالي العام.
وهو يدعو الشيوعيين واليساريين والديمقراطيين في كل المواقع النقابية الى وضع برنامجهم النضالي وتنظيم صفوفهم باتجاه خلق مركز نقابي ديمقراطي يكون الأداة الصلبة في مواجهة البرجوازية اللبنانية ومنعها من إمرار المشاريع التي وافقت عليها في "مؤتمر باريس - 3" والتي ترهن البلاد لإملاءات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وللإمبريالية الأميركية من ورائهما.

بيروت في 15/11/2011

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي اللبناني

Repérage des citations dans la presse libanaise
http://www.citations-explorer.com/

<FONT color=#ff0000 face=Arial>Pétition
Non au terrorisme de l’Etat d’Israël
<A href="http://www.aloufok.net/spip.php?article2">http://www.aloufok.net/spip.php?article2
 

« Saga d’été »
Ce recueil, de cinquante quatre pages, regroupe tous les textes et photographies publiés sur "Al-Oufok", site du -Mouvement démocratique arabe-,
dans le cadre de sa rubrique estivale (juillet, août 2011) intitulée "Cartes postales...", sous la signature d'Al Faraby.
 
Présentation et commandes à l'adresse:
http://www.aloufok.net/spip.php?article5242