Al-Oufok

Site du Mouvement Démocratique Arabe

Accueil > Sciences > <DIV align=left dir=rtl>اقتراح برنامج عربي بيئي لقمة قطر نهاية العام (...)

<DIV align=left dir=rtl>اقتراح برنامج عربي بيئي لقمة قطر نهاية العام 2012</DIV>

mercredi 18 janvier 2012, par حزب البيئة اللبناني

شاطئ دوربان... قبل ان يتغير المناخ

متابعة لقضية تغير المناخ العالمية التي بدأت تظهر تأثيراتها السلبية على سكان هذا الكوكب اجمع، والتي تهدد المكتسبات الاقتصادية للبشرية جمعاء، ومتابعة للمؤتمر الدولي الذي عقد مؤخرا في دوربان لمناقشة هذا الموضوع، وتحضيرا للمؤتمر القادم الذي تقرر عقده للمرة الاولى في بلد عربي في قطر، نظّم « حزب البيئة اللبناني » بالتعاون مع مؤسسة « هنريش بل »، حلقة تفكير وتقييم لنتائج الاجتماع الدولي حول قضية تغير المناخ الذي عقد نهاية العام الماضي في دوربان في جنوب افريقيا في دورته الـ17. وكان على جدول الاعمال ايضا مناقشة الخطة التي عرضها حزب البيئة تحضيرا للاجتماع الـ18 الدولي الذي سيعقد في قطر حول كيفية التحضير لهذا الاجتماع المهم الذي يعقد لاول مرة في بلد عربي.
شارك في الحلقة بعض الممثلين عن القطاع الأهلي والأكاديمي المتابعين لقضية تغير المناخ والوفد الرسمي الذي مثّل لبنان في المفاوضات برئاسة فاهاكن كبكيان من وزارة البيئة.
عرض الزميل حبيب معلوف بداية المؤتمر تقييمه لهذه الجولة الـ17 من المفاوضات المناخية الدولية والتي وصفها بـ« الفاشلة » انطلاقا من معايير وضعها الحزب لتقييم اية جولة مفاوضات ذات صلة. ومن ابرز هذه المعايير :
1 ـ حجم الاستجابة لما تتطلبة القضية نفسها من اجراءات.
2 ـ مدى الاتفاق على اتخاذ اجراءات ملزمة للتخفيف من الانبعاثات المتسببة بالظاهرة.
3 ـ حجم وعدد الدول الملتزمة بالنسبة لحجم الانبعاثات.
4 ـ كيفية التأكد من الوفاء بالالتزامات ومدى جدية الآليات للتحقق.
5 ـ مدى احترام القوانين الدولية والبروتوكولات.
6ـ مدى التصديق على الاتفاقيات ذات الصلة في برلمانات الدول الاطراف المعنية.
7 ـ مدى الوصول الى رؤية مشتركة.
8 ـ مدى التغيير في الاستراتيجيات والسياسات الحقيقية للدول الاطراف.
9 ـ مدى الاستجابة لنصائح التقارير العلمية ذات الصلة ولتوصيات دليل الخبراء من اجل صانعي السياسات.
وقياسا الى هذه المعايير، وبعد صدور تقارير تؤكد زيادة الطلب على الطاقة وزيادة استهلاك الفحم الحجري وعدم الاستعداد للتراجع عن النماذج التنموية التقليدية للدول والشعوب، ومع بدء انسحاب الدول من بروتوكول كيوتو، الاطار الوحيد الملزم... وبما ان مؤتمر دوربان أجّل البحث في اتفاق شامل وملزم للجميع حتى العام 2020... يمكن الاستنتاج انه فشل.
اما ممثل الوفد الرسمي اللبناني الذي مثل لبنان في دوربان فقد عرض بعض الايجابيات ومنها انه تم اقرار المرحلة الثانية من بروتوكول كيوتو (وان كان حجم انبعاثات الدول الباقية لا يتجاوز 15% من الانبعاثات العالمية !). كما رأى في إقرار صندوق المناخ الأخضر للتمويل ايجابية، وإن بقي فارغا، وإن لم يحصل اتفاق بعد على المصادر والمبالغ ولا على الشروط.

تحضيرا لمؤتمر قطر

بعد عرض حزب البيئة تقريره حول مؤتمر دوربان وما بعده، عرض ايضا مقترحات لخطة متابعة تتألف من 6 نقاط وهي :
1ـ رصد أسماء المنظمات والشخصيات والخبراء والناشطين في قضية تغير المناخ في المنطقة العربية للتواصل معها.
2 ـ عقد لقاء إقليمي تحضيري لقمة قطر.
3 ـ اقتراح بروتوكول الشعوب المقدم من قبل حزب البيئة كورقة عمل ونقاش لطرحها على المجتمع المدني الدولي في قمة قطر.
4 ـ التحضير لورش عمل موازية في قطر مع شركاء عالميين.
5 ـ تحضير دراسة حول التراث الشعبي العربي، يتم انتقاء العادات والتقاليد والمعتقدات البيئية التي تخدم قضية تغير المناخ وترجمتها لاقتراحها على شعوب العالم، كمساهمة ثقافية في حل المشكلة.
6 ـ دراسة عن استراتيجيات الطاقة في المنطقة العربية والاتجاهات المستقبلية، وذلك لكي تبني الحركة الشعبية البيئية بدائلها على ارض صلبة، مع تأكيد حزب البيئة ان ما تتطلبه قضية تغير المناخ من تغيير في الاستراتيجيات والسياسات، هو نفسه المطلوب لحل الكثير من القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

مداولات

كما طرحت أفكار في الحلقة حول ضرورة تنبيه المجتمعات العربية من الانبهار من التكنولوجيات الحديثة ومن بعض التقنيات الخطرة المطروحة ولاسيما المفاعلات النووية لإنتاج الطاقة بالإضافة الى ضرورة التنبه من التكنولوجيا التي تاتي كهبات تحت عنوان « التكنولوجيا الخضراء » والتي تفتقد الى المواصفات. كما طرحت أفكار تتعلق بضرورة الضغط على الحكومات لكي تضع على أجندتها حصة اكبر للطاقات المتجددة وان تلتزم بأرقام محددة وضرورة ان تقر القوانين اللازمة للسماح بإنتاج الطاقة المتجددة على نطاق واسع، ولاسيما تطوير الطاقة الكهرومائية وطاقتي الشمس والريح.

Repérage des citations dans la presse libanaise
http://www.citations-explorer.com/

<FONT color=#ff0000 face=Arial>Pétition
Non au terrorisme de l’Etat d’Israël
<A href="http://www.aloufok.net/spip.php?article2">http://www.aloufok.net/spip.php?article2