Al-Oufok

Site du Mouvement Démocratique Arabe

Accueil > Liban > طرابلـس والفتنـة

طرابلـس والفتنـة

vendredi 18 mai 2012, par الفضل شلق

الفضل شلق

لا تحتاج الفتنة إلى تعدد طوائف كي تنشب. تتحول الطائفة إلى طوائف تتقاتل في ما بينها. يخسر كثير من الناس حياتهم وممتلكاتهم، ليكتشفوا في ما بعد أن ما كانوا يعتبرونه قضية هو السراب بعينه. تخدم الفتنة من لم يكن في بال المتقاتلين، وتحركها أيد خبيثة؛ ربما كان أدواتها من أصحاب النيات الطيبة؛ لكن الطريق إلى جهنم مزروعة بالنيات الطيبة.
ما يحدث في طرابلس يحدث أيضاً في بقية أنحاء لبنان. لا يقتصر الأمر على تراجع دور الدولة، وارتفاع مستوى التشنج والحقد والكراهية بين الطوائف، وداخل الطوائف المعدة كي تنقسم إلى طوائف؛ وكلها أمور تنذر بعواقب وخيمة على الجميع. عندما يتلاشى التعقل، ويكبر العداء لمن يعتبر فريقاً طائفياً آخر، فإن الاجتماع الإنساني، وما تعبر عنه الدولة يكون في خطر.
تراجع دور الدولة في طرابلس على العقود السابقة مما أدى إلى زيادة عدد سكان المدينة مع تراجع وظائفها الإنتاجية، على صعيد الحرف والصناعة والتجارة، والخدمات عامة؛ فكأن المدينة سُلخت عنها وظائفها وأسباب وجودها، وبقي الهيكل العظمي قائماً.. لا تفتقر طرابلس إلى البنى التحتية بمقدار ما تحتاج إلى استعادة وظائفها الاقتصادية والاجتماعية. دون ذلك سوف يبقى الفقر ويتزايد، وتتزايد البطالة، وتتزايد معها قدرة اللاعبين بأمزجة الناس والمستهينين بحياتهم وكرامتهم.
لكن كل ذلك لا يفسر ما يحدث في طرابلس الآن. هناك عوامل عميقة للنقمة، وهي عوامل مزمنة. لكن ما يحدث الآن هو صراع بين قوى أكبر من لبنان، وربما أكبر من المنطقة، لمصلحة هذه السلطة أو تلك. ما يحدث لا يخدم الثورة هنا أو هناك،
ولا يخدم قضية فلسطين؛ بل هو يخدم ما لا يريده الناس لأنفسهم، وربما ما لا يريده بعض محركي الفتنة أيضاً.
هناك أسباب محقة لدى بعض من يشاركون في أحداث طرابلس، لكن الجميع على خطأ إذا ظنوا أنهم يشاركون في ثورة داخل النظام اللبناني أو خارجه.
إن للثورة في كل مكان على الأرض رباً يحميها. صحيح أن هناك ثورة عربية من المحيط إلى المحيط، لكن العرب دول وأقطار؛ وكل تدخل من خارج القطر ربما جر إلى تدخلات من خارج المنطقة. وعندها لا تبقى بأيدي القوى المحلية سيطرة على حركاتها. مررنا بهذه التجربة مرات عدة، فهل نتعلم من تاريخنا؟
تستعصي الفتنة ويصعب التحليل. يفقد الجميع تعقلهم.

Repérage des citations dans la presse libanaise
http://www.citations-explorer.com/

<FONT color=#ff0000 face=Arial>Pétition
Non au terrorisme de l’Etat d’Israël
<A href="http://www.aloufok.net/spip.php?article2">http://www.aloufok.net/spip.php?article2